منارة الشرق

القاهرة تدعو الفصائل لعقد اجتماع لبحث المصالحة في 21 نوفمبر القادم

رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الخميس، بالإنجاز الذي تحقق في الحوار بين حركتي فتح وحماس، برعاية مصرية في القاهرة.واعتبر الرئيس أن ما تم الاتفاق عليه يعزز ويسرع خطوات إنهاء الانقسام واستعادة وحدة الشعب الفلسطيني والأرض والمؤسسات الفلسطينية.

وأصدر الرئيس توجيهاته إلى الحكومة وجميع الأجهزة والمؤسسات بالعمل الحثيث لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.ودعا جميع القوى والفصائل إلى بذل كل الجهود لتحقيق ما يصبوا إليه شعبنا في استعادة الوحدة.ووجه الرئيس الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للدور الكبير الذي قامت به جمهورية مصر العربية من أجل تحقيق هذا الإنجاز الهام.

من ناحية اخرى ، وجهت المخابرات المصرية دعوتها للفصائل الفلسطينية لعقد اجتماع في العاصمة المصرية (القاهرة) يوم 21/11/2017 لمناقشة القضايا المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية.وخصت مصر بدعوتها الفصائل المشاركة في اتفاق 4/5/2011.

من جهة اخرى احتشد عشرات المواطنين في ساحة الجندي المجهول عقب الاعلان عن نتائج المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية.ورفع المحتشدون الاعلام الفلسطينية والاعلام المصرية وصور الرئيس محمود عباس وصور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية كما وزعت الحلوى في الطرقات العامة.وفي ذات السياق، تجمع العشرات من كوادر الشبيبة الفتحاوية والكتلة الاسلامية الاضرع الطلابية لحركة فتح وحماس احتفالا بإنهاء الانقسام.

في نفس السياق ،  قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح عضو وفدها إلى مباحثات القاهرة فايز أبو عيطة اليوم الخميس إن وصول الرئيس محمود عباس الذي يتزعم الحركة إلى قطاع غزة “مرتبط بالتقدم الفعلي في ملف المصالحة” الفلسطينية عقب الاتفاق الأخير مع حركة “حماس” برعاية مصرية.وذكر أبو عيطة لإذاعة “صوت القدس” المحلية من القاهرة، أن “غزة بلد الرئيس عباس وأجلا أم عاجلا سيصل إليها ضمن تفاهمات المصالحة”.

وأضاف أبو عيطة أن “الحديث العملي عن وصول الرئيس عباس إلى غزة مرتبط بتحقيق التقدم العملي في ملف المصالحة والإنهاء الفعلي للانقسام الداخلي”.واعتبر أبو عيطة أن ما تحقق من اتفاق مع حماس “خطوة كبيرة ربما لم تتضمن كل القضايا لكنها تمثل جولة ناجحة نحو إنهاء الانقسام والبناء الإيجابي على ما تحقق حتى الآن”.

وأشار إلى أن “تمكين الحكومة واستلام الوزارات والمعابر والموظفين تم نقاشها بعمق بين وفدي فتح وحماس وتم التوصل إلى صيغ وتفاهمات تسمح بالاستمرار الإيجابي نحو كل القضايا العالقة وكيفية إدارة قطاع غزة في المرحلة المقبلة”.وذكر القيادي في فتح أنه تم الاتفاق بين فتح وحماس بوساطة مصرية على إجراء جولات مباحثات قادمة بطابع ثنائي وأخرى شاملة مع كل الفصائل للاتفاق على كل ملفات المصالحة.

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الإسلامية إسماعيل هنية في وقت سابق اليوم التوصل إلى اتفاق مع حركة “فتح” لتحقيق المصالحة الفلسطينية.ويجرى وفدان من فتح وحماس مباحثات منذ أول أمس الثلاثاء في القاهرة بحضور مسؤولين من جهاز المخابرات المصرية لبحث إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ 10 أعوام.

وقد أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية اتصالًا هاتفيًا بوزير المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي.

ووفق مكتب هنية؛ فإن رئيس المكتب السياسي لحماس عبّر عن “شكره لدور مصر قيادة وشعبًا والدور المحوري لجهاز المخابرات العامة والوزير شخصيًا في المساهمة والوصول إلى هذا الاتفاق مؤكدًا استمرار هذا الدور في كل المراحل”.

وأكد هنية استعداد حركته التام “للتطبيق الأمين لما تم الاتفاق عليه وتلبية الدعوة المصرية لتقييم ما سوف يطبق من خطوات، وكذلك تلبية الدعوة للحوار الفصائلي الشامل”.

وأشار بيان الحركة إلى أن وزير المخابرات المصرية “شكر قيادة حركة حماس على موقفها الشجاع وتوجيهاتها لوفدها بما حقق الوصول إلى هذا الاتفاق، مؤكدًا استعداد وجاهزية مصر استكمال دورها ومواصلة الرعاية لكل خطوات المصالحة مستقبلًا”.

ووقعت حركتا فتح وحماس عصر الخميس اتفاق المصالحة رسميًا في القاهرة برعاية المخابرات المصرية، تتويجًا للحوارات التي بدأت الثلاثاء الماضي، وتضمنت جلسات مطولة.

وبذلك تطوي الحركتان صفحة الانقسام الذي استمر أكثر من 10 سنوات متتالية.

ووجهت مصر الدعوة لعقد اجتماع بالقاهرة يوم 21 نوفمبر لكافة الفصائل الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو 2011.

 

 

About admin 2809 Articles
مواليد لبنان ، صورعام 1962 • مستوى التعليم جامعي ـ اجازة بالاداب واللغة الانكليزية من الجامعة اللبنانية 1993 . • برمجة كومبيوتر عام 1985 • حائز على دبلوم تجارة و محاسبة عام 1986 • حائز على دبلوم على المناهج الحديثة ( اللغة الانكليزية ) من وزارة التربية و التعليم اللبنانية عام 2000 • حائز على دبلوم بالثقافة البدنية / أكاديمية الثقافة البدنية ـ براغ عام 2001 • حائز على دبلوم تدريب مدربين من الجامعة اليسوعية عام 2005 • حائز على دبلوم دراسات عليا بالقيادة الادارية – جامعة القاهرة 2015

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*