صحيفة منارة الشرق للثقافة و الإعلام

الحب تأثيره على الجسم وكيفية علاج الصدمات العاطفية بقلم الدكتورأنس حتاحت سورية

الصحة النفسية
الصحة النفسية

أنس حتاحت

ماذا يحدث في جسم الإنسان عندما يشعر بالحب؟

الإنسان عندما يكون في حالة حب تزيد نسبة السيروتونين في الدم، مما يؤدي إلى زيادة بسيطة في نسبة الأدرنالين، وبالتالى اتساع الأوعية الدموية داخل الجسم، وينتج عنه زيادة تدفق الدم في الجسم، واتساع الأوعية الدموية الطرفية، ومن ثم يحدث للإنسان انبساط في العضلات الجانبية للدماغ، ويشعر الإنسان براحة نفسية شديدة، حيث يشعر الإنسان بالسعادة وبريق العينين، ويحدث اتساع بسيط في حدقة العين، وزيادة بسيطة أيضاً في ليونة الفم، وكذلك انبساط عضلات الرقبة والصدر والظهر مما يشعر الإنسان بالراحة.

ما هو تأثير الصدمة العاطفية ؟

إذا تعرض الإنسان لـ الصدمة العاطفية يتكسر السيروتونين في الدم بصورة شديدة، ومن ثم يحدث زيادة في الإدرنالين بصورة كبيرة، مما ينتج عنه انقباض في العضلات الجانبية للدماغ وعضلات الرقبة والصدر والظهر، مما يجعل الإنسان يشعر بالضيق ويكون شخصاً عابساً، وينتج عنه زغللة في الإبصار ويشعر دائما الإنسان في هذه الحالة بالعطش الشديد ومرارة الفم والإحساس الدائم بجفاف الفم وتنميل ورعشة في الأطراف وشرود الذهن .

إن الحب بين شخصين ينتج عن علاقة شعاع بين الاثنين “RAYRELATION “، حيث يحدث انجذاب بين الاثنين وارتياح، وربما يكون هذا السبب وراء انجذاب الشاب لفتاة دون غيرها من الفتيات، ولتفادي حدوث الصدمة العاطفية إذا ما فشلت العلاقة يجب تجنب الجلوس فى المنزل لفترات طويلة والخروج المستمر، وعمل علاقات باستمرار مع الآخرين، والتحدث معهم، وعدم الجلوس بمفرده حتى لا يفكر في الموضوع باستمرار، ومن ثم يستطيع الخروج من الأزمة دون أن يصاب بالاكتئاب.

إليك بعض الأرشادات حتى تعود الى حياتك الطبيعيه بعد فشل علاقتك العاطفيه

1- حاول أن تتحرر من القيود:
لا تفكر في شريكك السابق وتذكر أن هذه الأمور لا تستحق كل هذا العناء، ويجب عليك أن تكون متوقعاً بعد ذلك وجود احتمالات لفشل العلاقة حتى لا تحزن بشدة عندما تبتعد عنهم.

2- حاول أن تجلس مع نفسك:
لا شك أنك ستشعر بالحزن والغضب والحرمان، تلك المشاعر التي ستجعلك تتصرف بسوء، ولكن إن كنت قادراً على التحمل فإنه من السهل السيطرة عليهم ومنعهم من فعل أشياء سوف يكون الندم عليها فيما بعد.

3- حاول أن تشغل نفسك:
إن الدواء الشافي لكسر القلب هو العقل المشغول والمُتعب ،واقحم نفسك في أعمال كثيرة حتى تنشغل بها ولا تفكر في أي شيء يكون مصدر حزن بالنسبة لك، وهنا سيكون النجاح الذي تحققه يجعلك تشعر بتحسن كبير، مما سيكون إشارة إلى بداية مرحلة الشفاء حتى تنسى كل ما حدث سابقاً.

4- تحدث إلى أشخاص كثيرين:
إن البكاء والتحدث بكثرة عن الألم العاطفي من الأمور الهامة في التخلص من الحزن والاكتئاب، لذلك لا تحبس دموعك وحاول التحدث مع صديق مقرب لك، أو حتى طبيب نفسي حتى تتخلى عن مشاعر الألم والاكتئاب وتجنب الجلوس في المنزل بمفردك كثيرا

5- لا تتسرع في الدخول في علاقة عاطفية أخرى:
من السهل جداً أن تستسلم للشعور بالرغبة في أن تكون محبوباً والدخول في علاقة عاطفية بسرعة كبيرة جداً ،لكن هذا الأمر خاطيء تماماً، حيث إنك ستشعر بشعور أسوأ، لا سيما إن كانت تلك العلاقة مؤقتة، لذلك تمهل وتعرف جيداً على ما تريد بعد
تلك المحنة.

6- حذار من المخدرات:
من المغري جداً أن تتجه للمخدرات حتى تنسى كل ما يجري حولك، لدرجة قد تجعلك مدمناً في يوم من الأيام، حاول أن تتجه للأمور التي تحل المشكلة لا الأمور التي
تجلب مشاكل جديدة تؤثر على جسدك وشخصك.

7- قم بقضاء اليوم بيومه:
إن الوقت هو أعظم شيء معالج، لذلك لا تبتعد عن هذا العلاج وحاول البحث على المدى القصير عن الأمر الذي يجعلك تعيش لحظات الرفاهية ليس فقط تلك الحياة التي تسبب لك الألم الذي لا يُطاق. ليس من السهل تلقي صدمة عاطفية، لكن الأهم هو أن تشغل نفسك كثيراً .. “أنت تلقيت هذه الصدمة، لذلك فلا وقت للراحة”.

.

8_ اذا كان سبب انتهاء العلاقة هو اختفاء مفاجئ دون معرفه سبب لانتهاء العلاقة , فافترض انت اقرب سبب لتفسير ما حدث لان الاسئلة الكثيرة والحلقات المفقودة تزيد من جرحك وتطيل اثر الصدمة .

9_ ابتعد عن سماع الاغانى التى كنتم تسمعها سويا و الاشياء التى تذكرك به مهما كانت بسيطة فهى تعيد الجرح مرة اخرى وتجعله ينزف من جديد فابتعد عن الاماكن التى كانت تجمعكم سويا و تخلص من جميع هداياه ورسائل الموبيل

10_ اذا شعرت بالظلم والقهر على ما بذلته من معاملة حسنة وكرم اخلاق فالزمن بينكما ولا تندم سوف تصبح انت ذكرى خاصة ولا ينساك لانك اعطيتيه اشياء لم يجدها بعدك لذلك تأكد من ان الله عادل وكما تدين تدان .

11_ الارادة والتصميم والاصرار عامل اساسى يساعدك على النسيان و كلما شعرت بأنك مشتاق له و كلما شعرت بلحظة ضعف فتحدث مع اقرب اصدقائك لتخطى تلك الازمة فى اسرع وقت ليهدأ جرح قلبك .

12_ الإكثار من اكل الشيكولاته فهى محفزه للهرمون المسؤل عن السعاده….

الاهم من هذا كله عليك بالتقرب الى الله عز وجل والدعاء فقال سبحانه: ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ) صدق الله العظيم
فالقلب لا يشعر به الا الله سبحانه وتعالى فاقترب منه دائما وعليك بالدعاء…

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*