منارة الشرق

الحشاء الساحرة والجريحة | بقلم : جلال الصمدي* – اليمن

 

الصباح هنا ليس ككل الصباحات
الصباح هنا لا يشبه صباحات المناطق اليمنية الأخرى ؛فسرد المعاناة وقصص الشهداء الذين تقدمهم المديرية في كل بقاع وطننا الحبيب   تنكئ حياة الناس ؛ هذا هو حال الصباح هناك وهنا فقط تكالبت جميع المصاعب؛ فشبح الجوع والفقر  والعوز  إلى جانب عشرات المشاكل كخدمة الكهرباء التي لم تصل منذ زمن بعيد وكذلك الهاتف النقال وصعوبة وصول المواد الاغاثية والمواد الطبيه لكون الخط الرابط بينها وبين محافظه الضالع ومحافظه تعز ومحافظة اب طريق  ترابي وغير معبد(وعر) كل هذه المشكلات من جهة ؛لتزيد معها استمرار الحرب وتفشي المجاعة ونزوح الألاف وانعدام الخدمات وتكالب الكوليرا.

الحشاء هي، واحدة من  مديرية محافظة الضالع _جنوبي اليمن_ حيث تحتفظ هذه المديرية -بوصفها المكان الاستثنائي الذي يربط بين ثلاث محافظات – وهي تعز والضالع ومحافظه اب.
(الحشاء) تلكم المديرية التي تجود دائما بفلذات اكبادها دفعا عن الوطن حين يفتك بالوطن الاعداء هذا هو حال هذه المديرية وحال القاطنين فيها.

والزائر للمديرية من اتجاه الضالع سوف يمر من منطقة الطاحون وبلاد الحيقي” الضاربتين، بأعمق التاريخ مروراً بمركز المديرية ضوران وجبل الاحذوف وتحصينات “جبل وعل” وقلاع ” وشماريخ علمان” وصولاً إلى تفاصيل بيت المشرقي(الزجع ) باتجاه شعاب” المحمودي” وأوديتها وإلى شواهق بلاد”العتابي”التي تمرأت في حضورها الحتمي خصائص وملامح الحضارة.
وأخيرا ومن على بساط  قريتي الخضراء أتيت من قريه (المنظر ) وهي بلاد الشيخ/ عبد الصمد ومن بعده سكنها أبناء الصمدي وإلى اليوم” إليها وأهلها أهدي حبي وسلامي وقبلات حب لكل أم أستشهد أبنها في الدفاع عن الحق في شتي بقاع وطننا الحبيب!

*كاتب وأعلامي وصحفي

About عبد العزيز الفتح 700 Articles
محرر : عبدالعزيز الفتح . مواليد : اليمن ، المحويت 1986م هاتف: 00966502174946 أيميل: abdalaziz6542@gmail.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*