منارة الشرق

أكثر من عشرةِ أسباب | بقلم الكاتب : سعيد أمغار – المغرب

” العشرة التي تساهم في أفشالنا “

*المهارات الضعيفة في التعامل مع الآخرين.. أي عدم قدرة الشخص على التعامل الفعال مع الآخرين،
فمعظم المهن تتطلب الاختلاط بالآخرين. قد تملك الذكاء الأكاديمي لكن ينقصك الذكاء الاجتماعي، وهو القدرة على أن تكون منصتاً جيداً وحساساً تجاه الآخرين. وأن تنتقد بشكل جيد وتستقبل بأسلوب حسن.
*التوجه الذهني السلبي..
إذا أحبطتك ظروفك باستمرار، إذا ربما حان وقت التغيير ليس في موقعك لكن في تصورك الذهني. لو تعلمت أن تستفيد من كل موقف. فسيمكنك إزاحة أي عقبة هائلة تقف بين يديك وبين أحلامك.
*وظيفة غير مناسبة…
أشياء قليلة في الحياة أكثر احباطا من أن يكون المرء عالقا بمهنة أو مؤسسة لا تناسبه. لأمر يشبه ارتداء حذاء أكبر أو أصغر من مقاسك بدرجتين.
*انعدام التركيز…
الذين ينعدم عندهم التركيز يعانون ليس لأنهم مشغولون. ولكن لأن اولوياتهم غير مرتبة. فإن وجدت نفسك تنتقل من مهمة لمهمة دون إحراز تقدم. فراجع تركيزك، فلا أحد يستطيع التقدم إلى الأمام بدونه.
*إلتزام ضعيف…
وهو الذي يتلخص في اللامبالاة.
*عدم الرغبة في التغيير…
لا يجب عليك الولع بالتغيير لتكون ناجحاً لكنك تحتاج أن تكون على استعداد لتقبله، فالتغير عامل محفز للنمو الشخصي.
*عقلية مختصرة…
تعتبر الرغبة في اتخاذ الطرق المختصرة لتحقيق النجاح أحد العوائل المنتشرة في يومنا هذا لكن تذكر بأن الطرق المختصرة لا تفيد على المدى البعيد، فهي علامة على نفاذ الصبر وقلة الإنضباط
*لاعتماد على الموهبة فقط…
يبالغ البعض في أهمية الموهبة ولكن هذا لا يعني أنها بلا قيمة، ولكن يعني أن الموهبة وحدها ليست كافية للعبور بالشخص خلال الإخفاقات المتعددة في الحياة، كلما زادت موهبتك أصبحت أكثر ميلاً للإتكال عليها والتغاضي عن العمل اليومي الدؤوب لتحسينها
*الإستجابة للمعلومات الرديئة…
عندما يتم اتخاذ القرارات بناء على معلومات ضعيفة تحدث الكثير من الأخطاء
*عدم وجود أهداف…
يقول أحد العلماء أو الفلاسفة (لم أعد أتذكر اسمه)
إن علمنا هو مكان يعيش فيه أناس لا يعرفون ما يريدون، ولكنهم على استعداد لخوض الصعاب من أجل الحصول عليه.
إذا…..
لا يوجد فشل سوى عند التوقف عن المحاولة
ولا توجد هزيمة الا من داخلك
ولا يوجد عائق لا يمكن التغلب عليه حقا سوى ضعف غايتنا.
هذا رأيي والأراء تختلف من شخص لأخر…

 

About أيمن دانيال 240 Articles
كاتب وشاعر سوريا / حلب محرر في صحيفة منارة الشرق للثقافة والإعلام .. ناشر في جريدة بلدنا 2007 ناشر في مجلة أدباء الشام 2008 ناشر في جريدة الجماهير 2010 ناشر في مجلة أحوال البلاد الإلكترونية 2017 ناشر في صحيفة منارة الشرق للثقافة والاعلام 2018 ناشر في جريدة الرؤية العمانية 2018 ناشر في جريدة العربي اليوم المصرية 2018 ناشر في مجلة كلمات ليست كالكمات 2018 ناشر في مجلة آفاق حُرّة الأردنية 2018 ناشر في مجلة المنار الثقافية الدولية 2018 ناشر في صحيفة فسانيا الليبية 2018 عضو سابق في ملتقى الأدباء والمبدعين العرب . حائز على شهادات خبرة في مجال : القصة .. الشعر .. الرواية .. المسرح شارك في العديد من النشاطات الثقافية ومنها أمسية شعرية بعنوان : رمقات شعرية مع نخبة من الشعراء المعاصرين .

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*