فجر برس . الأحد 17-06-2018 عناوين الأخبار

فجر برس . الأحد 17-06-2018 عناوين الأخبار

*حلب:
- تعرضت منطقة الليرمون وصالاتها لقصف صاروخي من قبل عصابات اسد.
*إدلب:
- انفجرت عبوة ناسفة في مدينة ‎الدانا بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بصفوف المدنيين.
- قدمت منظمة، الهدايا والألعاب لأبناء الشهداء في مخيم الأمل ضمن مخيمات الزوف بالريف الغربي، بمناسبة عيد الفطر المبارك.
- انفجرت عبوة ناسفة داخل مدينة سراقب بالريف الشرقي.
- اغتال مجهولون شخصان في مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، بعد إطلاق النار عليهما.
- بمناسبة عيد الفطر أقامت منظمتان حفلاً ترفيهيّاً للأطفال في الملعب البلدي بمدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي.
*حماة:
- تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي الصخر والزكاة بالريف الشمالي، لقصف مدفعي من قبل عصابات اسد، ما أدى لسقوط جريح، وتعرضت قرية معركبة لقصف بقذائف الدبابات.
- رد الثوار بإستهداف مجموعة ضباط من عصابات اسد على جبهة المصاصنة بصاروخ تاو، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى بصفوفهم.
*درعا:
- تعرضت بلدة الطيحة بالريف الشمالي، وأحياء المدينة المحررة لقصف بقذائف الهاون والمدفعية من قبل عصابات اسد.
ظ*السويداء:
- تغييرات في قيادة الميليشيات الإرهابية التابعة لاسد، وسط انفلات أمني غير مسبوق بالمحافظة.
*الحسكة:
- سيطرت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على قرية تل الجاير بالريف الجنوبي، بعد انسحاب عناصر تنظيم الدولة منها، فيما تتواصل الاشتباكات المتقطعة في محيط بلدة الدشيشة بين الطرفين.
- شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة تعفيش وسرقة لمنازل المدنيين في قرية حسون الباشا وقرية حسن العلي بالريف الجنوبي الشرقي، فيما اعتقلت شقيقين بعد مداهمة قرية الهوشان شمال بلدة عين عيسى.
*ديرالزور:
- شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة هجين بالريف الشرقي، وسمع صوت انفجار قوي جراء ذلك.
- اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وعصابات اسد على أطراف مدينة هجين.
- شن عناصر تنظيم الدولة هجوماً انغماسياً على معاقل الميليشيات الإيرانية "لواء القدس" في بلدة بقرص تحتاني، وتمكنوا من أسر ثلاثة عناصر.
- خرجت مظاهرة في مساكن محطة القطار في إصلاح الحسينية بسبب طلب قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من قاطنيها إخلاء المساكن لأسباب غير معروفة.
- أفرجت "قسد" عن عشرات الأشخاص المعتقلين في سجونها من أبناء قرية أبو النيتل بالريف الشمالي، وجاءت عملية الإفراج بعد خروج الأهالي في القرية بمظاهرات شعبية ضد ممارسات قسد ومطالبتهم بالإفراج عن المعتقلين، وإعادة المسروقات.
*الرقة:
- طالبت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" قاطني المخيمات العشوائية بالريف الغربي، بضرورة إخلائها خلال مدة 72 ساعة، والتوجه إلى مخيم المحمودلي الذي أنشأته مؤخراً بالمنطقة، مهددة الرافضين بالمحاسبة.
*منوع-دولي:
- كشف القائد العام لألوية الفرقان، عن قرب عمل عسكري للميليشيات الطائفية بجنوب سوريا.
- مصادر بالجبهة الجنوبية: دفعت عصابات اسد بـ 500 عنصر من الحرس الثوري إلى الجبهات، وتعزيزات إيرانية وصلت إلى دير العدس والهبارية والدناجي.
- أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن اعتزامها الرد بشكل حاسم في حال هجوم عصابات اسد على منطقة خفض التصعيد في درعا بالجنوب السوري.
- بدأ قائد الشرطة العسكرية الروسية الجنرال فلاديمير إيفانوفسكي، زيارة لم يعلن عن مدتها لـ "إسرائيل" لبحث التطورات في سوريا، وهدف الزيارة هو "إبعاد الإيرانيين عن هضبة الجولان".
- أعلن الإليزيه، أن الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي دونالد ترامب، ناقشا عبر الهاتف، الوضع حول سوريا وإيران.
- بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي بينهما، قضايا ثنائية وإقليمية.
- الرئيس التركي: نتواصل مع إيران وروسيا لمنع موجة نزوح من إدلب.
- قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن خارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة بالتوافق مع واشنطن، بهدف إخراج عناصر تنظيم "ب ي د " من مدينة منبج السورية، سيستغرق تنفيذها 90 يوماً.
- مسؤول أمريكي: قواتنا في سوريا ضرورية لمنع إقامة إيران جسر بري إلى المتوسط وتعزيز مواقع واشنطن بمواجهة روسيا.
- بعد 4 سنوات من الغياب وانقطاع الاتصال، مصادر إعلامية موالية تنعي لواء بميليشيات اسد الإرهابية.
- ‏انتحر طالب بسبب رسوبه في التاسع في السويداء، وأنباء عن انتحار آخر بسبب علاماته المتدنية في اللاذقية.
- انتقد عضو في برلمان الأركوزات (مجلس الشعب) تحويل ضباط الجيش لعناصر ”أوفيس بوي” عند المحتلين.
- كشفت صحيفة "تليغراف" عن تفاصيل 3 صفقات سرية بين تنظيم الدولة وقسد، شملت العشرات من المقاتلين الأوروبيين، الأمر الذي أدى لعودة هؤلاء للقتال مجدداً بصفوف التنظيم وربما يحاولون دخول أوروبا مرة أخرى.
- قال "رووداو" الكردي، إن ميليشيات "سوريا الديمقراطية - (قسد)" تستعد لإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة منطقة عفرين بشمال سوريا.
- ‏ألدار خليل رئيس ميليشيات قسد الإرهابية: آمل أن يكون بشار الأسد جاداً بشأن التفاوض، وقراءتنا للأمور جعلتنا نرى أن الأمريكيين لن يضحوا بعلاقتهم مع الأتراك من أجلنا.
- أدى المجرم ‏بشار اسد صلاة العيد في طرطوس، والخطيب يشبهه بمظفر قطز قاهر المغول وصلاح الدين مذل الفرنجة.
- مسؤول بحكومة عصابة اسد: رفعنا راتب المهندس المتقاعد إلى 30 ألف ليرة، أي ما يعادل 67 دولار
- فضيحة جديدة بسبب مرسوم التجنيس في لبنان، حيث أنجبت امرأة 5 أبناء بعد عمر الـ 70 ونالوا الجنسية بقدرة قادر.
- تناولت أنباء بسماح السلطات اللبنانية بدخول الإيرانيين عبر مطار بيروت الدولي (مطار رفيق الحريري) دون ختم جوازاتهم.
- وصفت الخارجية الروسية بيان منظمة حظر الأسلحة حول سارين اللطامنة بـ "الشعوذة".
- مصدر بالمعارضة: تجهيز 100 مرشح للجنة الدستورية لتقديمها للأمم المتحدة.
- دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، دول العالم لمحاسبة قادة إيران.
- تتحضر المعارضة الإيرانية لعقد المؤتمر السنوي العام للمقاومة الإيرانية، في الثلاثين فل من حزيران/ يونيو من هذا العام 2018 في باريس، وذلك من أجل التضامن مع الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية لتحقيق الحرية والديمقراطية في إيران واستباب السلام والاستقرار وعلاقات الأخوة بالمنطقة.
- حذرت وزارة الخارجية الأميركية رعاياها في بيان من أن الإرهابيين قد يستهدفون أماكن إقامة مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، من دون أن تشير إلى أي تهديد محدد.
- وسائل إعلام روسية: دهست سيارة أجرة عدداً من المارة في وسط العاصمة موسكو، ما أدى لجرح 8 أشخاص، ورجح المصدر أن ترتفع الإصابات إلى أكثر، متخوفاً من وقوع وفيات، نظراً لوجود حالات حرجة وسط المصابين الذين تم نقلهم إلى المشافي القريبة للعلاج.
- يواجه أكثر من ثلث أطفال سوريا في ظل الحرب التي تشنها عصابة اسد وحلفائها، خطر التحوّل إلى جيل أمّي أو في أحسن الأحوال من غير المتعلمين بالكاد يعرفون القراءة والكتابة، بحيث تشير التقديرات إلى أن 2.8 مليون طفل غير مسجلين في المدارس في سوريا ودول الجوار من أصل 8 مليون طفل سوري.
- اتهمت منظمة أوكسفام الخيرية الجمعة حرس الحدود الفرنسيين بإساءة معاملة أطفال تبلغ أعمار بعضهم 12 عاماً ومهاجرين آخرين من الأكثر ضعفاً وممارسة انتهاكات بحقهم من اعتداءات جسدية واعتقالات وإبعاد بالقوة الى إيطاليا في خرق للأعراف الدولية.
- أكد السفير الإماراتي لدى روسيا معضد حارب الخييلي، أن روسيا تستطيع أن تلعب دوراً في حل القضية اليمنية، متمنياً أن تضغط على إيران لتوقف تدخلها في الشأن العربي.
- قالت صحيفة "الرياض" السعودية، إن روسيا ستتخلى عن تحالفها مع إيران لصالح تحالف عربي جديد، حيث منيت طهران مؤخراً بهزائم عدة، أدرك الرئيس فلاديمير بوتين بعدها أنها لن تفيده.



التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.