ابرز ما جاء في مؤتمر الصحفي لـ مدرب فرنسا ديشامب قبل لقاء اليوم - منارة الشرق للثقافة والإعلام

ابرز ما جاء في مؤتمر الصحفي لـ مدرب فرنسا ديشامب قبل لقاء اليوم

ابرز ما جاء في مؤتمر الصحفي لـ مدرب فرنسا ديشامب قبل لقاء اليوم



- ديشامب : ليس هناك أفضل من الوصول للنهائي في كأس العالم علينا أن نتحلى بالصبر و الثقة و التركيز الكامل.

- ديشامب : كرواتيا لديهم العديد من اللاعبين يمتلكون الخبرة، و لكننا لدينا 9 لاعبين شاركوا معنا في اليورو قبل عامين.

- ديشامب : بالطبع هناك فارق كبير أن تخوض النهائي كلاعب و أن تخوضه كمدرب أحتاح الكثير من الوقت لشرح ذلك.

- ديشامب : المنتخبات الأفريقية ظهرت بشكل باهت هذه البطولة لأنهم لم يلعبوا كمجموعة واحدة، نحن لدينا لاعبين من أصول أفريقية و لكنهم فرنسييون الآن و نحن فخورون بهم.

- ديشامب : مودريتش لاعب كبير و له تأثيره في المنتخب، لكنه ليس مثل ميسي و هازارد هو يقوم بدور دفاعي أكثر و يساهم في الهجوم أيضاً هو بالكاد يمتلك امكانيات مميزة.

- ديشامب : نحن راضون تماماً عن وصولنا إلى هذه المرحلة، التفاصيل الصغيرة هي التي ستصنع الفارق و في النهاية النتيجة ستتحدث عن نفسها.

‏ نهائي كأس العالم 2018

‏ [فرنسا× كرواتيا].
-6:00 مساء + 1.
-حفيظ دراجي -beINMAXHD1.
-يوسف سيف - الصوتية الثانية.
-عصام الشوالي -beINMAXHD2.
-علي محمد علي - الصوتية الثانية.
-حفيظ دراجي -belN4K.‏

مؤتمر مدرب كرواتيا زلاتكو ولاعب لوكا مورديتش قبل لقاء فرنسا

-‏في بداية مسيرتك، قوبلت بالرفض من البعض لأنك لست طويلًا وجسمك ضئيل. ماذا تقول لأولئك الآن ؟
- لوكا مودريتش (‎#CRO) : "أنا لم أشك يومًا في إمكانياتي وقدرتي على الوصول للمستوى الذي وصلتُ له اليوم. كنتُ أعلم بأنه لا يجب أن تكون طويلًا لتلعب كرة القدم."

-‏قد تصبح أول لاعب يكسر هيمنة رونالدو وميسي على الكرة الذهبية، هل حلمت بذلك وكيف سيكون شعورك حينها ؟
- لوكا مودريتش (‎#CRO) : "تركيزي ينصب على نجاح منتخب بلادي. من الرائع أن يُذكر اسمك في هذا السياق وأتشرف بذلك لكنني لا أولي له اهتمامًا كبيرًا، ما أريده هو أن يحقق منتخبي اللقب."

-‏لوكا مودريتش (‎#CRO) : "ما أريده هو أن نتمكن غدًا بمشيئة الرب من رفع لقب كأس العالم، أولويتي هي نجاح المنتخب الوطني وليس الجوائز الفردية."

-‏كيف أثر تعيين زلاتكو على الفريق ومسيرته في كأس العالم ؟
- لوكا مودريتش (‎#CRO) : "كما ترى، نحن في نهائي كأس العالم وللمدرب فضلٌ في ذلك. لقد وصل في فترة صعبة جدًا كانت آمالنا في التأهل للبطولة محل شك وقبل أول مباراة حفزنا ومنحنا ثقة بالنفس وقال لنا إننا مميزون رغم أزمة الثقة."

-‏لوكا مودريتش (‎#CRO) : "تلك المباراة في أوكرانيا سمحت لنا بتحقيق نتيجة جيدة ثم تغلبنا على اليونان في الملحق. زلاتكو أضاف لنا الهدوء وأنا معجب كثيرًا بإخلاصه وأسلوبه وتعامله مع كل لاعب في المنتخب."

-‏لم يكن طريقك سهلًا لك للوصول إلى هنا، العالم يتحدث كثيرًا عن كرواتيا فماذا تقول له ؟
- لوكا مودريتش (‎#CRO) : "الأهم هو ألا تستسلم أبدًا وأن تواصل الإيمان بنفسك والإصرار على هدفك. تمر بعقبات لكن مهما حدث عليك أن تؤمن بنفسك وتقاتل من أجل أحلامك."

-‏ماذا ستقول لزملائك قبل المباراة كقائد للمنتخب ؟
- لوكا مودريتش (‎#CRO) : "سأرى، لا أجلس في مكان لتحضير خطابات وإنما سأقول لهم ما أشعر به في تلك اللحظة. ربما سأكون في لحظة إلهام حينها، لم أفكر بالأمر بعد."

-‏لوكا مودريتش (‎#CRO) : "لا توجد طرق خاصة للاستعداد، كلٌ يستعد بطريقته الخاصة ولا أعتقد أنه يجب أن يتغير أي شيء، علينا فقط الاسترخاء."

-‏لوكا مودريتش (‎#CRO) : "جودة ماندزوكيتش غير قابلة للنقاش لكن تفانيه واجتهاده وإخلاصه يمنحون دافعًا وحافزًا إضافيًا للفريق. أنا سعيد بتسجيله أمام إنجلترا ولنأمل أن يُكرر ذلك غدًا."

-‏قبل 20 عامًا، كنتُ مراسلًا حربيًا في البوسنة وكرواتيا. كيف أثرت عليكم تلك الحرب ؟
- لوكا مودريتش (‎#CRO) : "كل تلك الأمور ما زادتنا إلا قوةً وعزيمة لكنني لا أحب العودة لهذه المواضيع."

-‏شاهدنا لقطات للاحتفالات في كرواتيا ويبدو أننا قد نشهد زلزالًا أو ربما تنفجر كرواتيا من السعادة في حال تحقيق الفوز غدًا. هل يُقلقك ذلك ؟
- زلاتكو (‎#CRO) : "هذا أمر يُسعدنا، ما رأيناه ليس سوى جزء بسيط مما يحدث هناك. سواء فزنا أو خسرنا، سيكون هناك زلزال في كرواتيا."

-‏زلاتكو (‎#CRO) : "نحن فخورون كثيرًا لأننا أسعدنا الشعب الكرواتي، هذا يمنحنا القوة والحافز. آمل أن تكتظ الشوارع غدًا بالجماهير للاحتفال."

-‏هل أنت قلق حيال إرهاق اللاعبين ؟
- زلاتكو (‎#CRO) : "غدًا نهائي كأس العالم واللاعبون يدركون ذلك. ما يُسعدني هو أن أي لاعب سيخبرني إن لم يكن جاهزًا 100% فنحن نتمتع بعلاقة مميزة وكل لاعب مستعد ليقول 'أنا لستُ جاهزًا للعب' إن لم يكن كذلك وأنا أحترم هذا السلوك."

-‏زلاتكو (‎#CRO) : "علاقتي مع اللاعبين مبنية على الاحترام والثقة، أتعامل معهم كأنني صديقًا لهم لكنهم أيضًا يتفهمون دوري ويتقبلونه. أنا من يتخذ القرار النهائي لكن هذه العلاقة مهمة جدًا داخل المنتخب."

-‏زلاتكو (‎#CRO) : "أنا لا أتخذ قرارًا قبل الحديث مع اللاعبين، هذا هو الحل للذي اعتمدته وهو ما جلب لنا الوحدة والصداقة. هم يعلمون أنني صديقهم ويصغون لي ويحترمونني، نحن بمثابة العائلة طوال الـ 6 أسابيع الماضية."

-‏زلاتكو (‎#CRO) : "لن أضع أية ضغوطات على اللاعبين قبل مباراة كهذه، الملعب سيكون مكتظًا والعالم أجمع سيشاهدنا ولذلك سأقول لهم 'فقط اذهبوا والعبوا كرتكم! لا تخشوا شيئا."

-‏زلاتكو (‎#CRO) : "هذه المباراة ستكون أهم حدث في حياة كل فردٍ منا حتى وإن لعب البعض نهائي دوري أبطال أوروبا."إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "تفاهمي مع لوكا ؟ نحن نلعب معًا منذ أكثر من 11 عامًا، بمجرد النظر لبعضنا البعض نعرف ما يريده أحدنا من الآخر وكيف يمكننا مساعدة الفريق."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "ولحسن الحظ جاء أخيرًا مدرب يضعنا في مراكزنا المناسبة. إنه أمرٌ جيد للمنتخب كذلك أن يملك لاعبين من برشلونة، ريال مدريد وإنتر وأندية عظيمة أخرى."

-‏معظم لاعبي كرواتيا يلعبون في الخارج
- إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "نعم وذلك أمرٌ جيد لأن كل لاعب يساهم في المتتخب بالأمور الجيدة التي تفعلها فرقنا المحترمة وهذا دائمًا ما يضيف."

-‏هل كان انتقال كريستيانو إلى يوفنتوس مفاجأة لك ؟
- إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "بالتأكيد، أعتقد أنني قرأت تصريحًا قال فيه لوكا إنه يعتقد أنه سيبقى. في الواقع، يجب تهنئة يوفنتوس على إظهار هذه القوة المثيرة للإعجاب للتعاقد مع كريستيانو. إنها صفقة ستؤثر بالإيجاب على الكرة الإيطالية."

-‏هل استطعت أن تنام بعد التأهل للنهائي ؟ هل اعتدت على فكرة كونك في نهائي كأس العالم ؟
- إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "إنه حلم الطفولة! بعد المباراة تحدثت لزوجتي وظللت أكررها مرارًا وتكرارًا قائلًا 'مهلًا، نحن في نهائي كأس العالم، كرواتيا في النهائي، أنا سألعب أمام فرنسا يوم الأحد'."

-‏هل تفهم بناتك ما يحدث ؟
- إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "الصغيرة آدارا لا تفهم أما الكبيرة ألثيا فقد قالت لي 'ستحقق كأس العالم بالتأكيد'."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "ليلة المباراة، بلغت درجة حرارتي 39 درجة وكنت في الفراش أفكر ما إن لم أستطع لعب مباراة بأهمية نصف النهائي. لقد فقدت 4 كيلو من وزني خلال المباراة بسبب الجهود المبذولة فقد قطعت 14 كيلو متر."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "لا تعرف من أين أتت لك تلك الطاقة لكنك تفعل ما يلزم على أية حال، إنها تأتي من أعماق أعماقك."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "الإنجليز قالوا إنهم أفضل بكثير على الجانب البدني وإنهم سيتفوقون بهذا الجانب وفي النهاية ما حدث كان العكس."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "كنا أفضل منهم خلال الشوط الثاني والأشواط الإضافية وحققنا الفوز عن جدارة واستحقاق. كرواتيا فازت لأنها كانت الفريق الأفضل."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "توقعتُ أن يكون كأس العالم هكذا صعبًا للغاية وفرق تدافع كثيرًا وقوية بدنيًا. بالطبع للجميع الحق في اللعب بأسلوبه وأسلحته لكنني أفضّل الأسلوب الذي نلعب به في برشلونة وكذلك في المنتخب."
تصريحات لاعب منتخب كرواتيا إيفان راكيتيتش قبل لقاء فرنسا
-‏‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "هذا المونديال أثبت أن الهجوم أصعب من الدفاع وهذه التفاصيل هي ما تحسم كأس العالم ولحسن الحظ سارت الأمور جيدًا."

-‏هل هنئك ليو ميسي على التأهل كما فعل سابقًا ؟
- إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "لا أعلم بصراحه لأن هاتفي مليء بالرسائل وعليّ أن أراجع كل الرسائل. سأرى."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "ليو دائمًا ما يساندني وأنا أشكره كثيرًا. أيضًا زملائي من برشلونة وإشبيلية يفعلون ذلك. إنها تفاصيل جميلة تُسعدك وتريحك قبل أو بعد مباراة كأس عالم."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "ستكون مباراة تاريخية لنا، على فرنسا ‎#FRA أن تدرك بأن الأمور لن تكون سهلة."

-‏إيفان راكيتيتش (‎#CRO) : "لا أحد أراد أن يُستبدَل، الجميع أراد القتال حتى النهاية. لا يمكنك أن تخذل بلدًا تقف بأكملها خلفك."



التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.