هل هذا يسبب السرطان أم لا ماذا ثبت علمياً؟

هل هذا يسبب السرطان أم لا ماذا ثبت علمياً؟

شبكة منارة الشرق للثقافة والإعلام - أيمن قدره دانيال - سوريا - حلب .


إنه نقاش كل يوم، ولا تفارق العبارات التالية أفواه الناس: "هذه المادة تسبب السرطان... لا، لا إنها لا تسببه. لم يتركوا شيئاً إلا وقالوا إنه يسبب السرطان، إذاً كُل واشرب ودخن وافعل كل ما تريد... بالعكس، عليك توخي الحذر من كل شيء تسمع أنه يسبب سرطان..."! 

إذاً، ما الأشياء التي أثبت العلم فعلياً انها ترتبط بظهور الأورام الخبيثة؟ أعدّ الموقع الإخباري الدولي "بيزنيس إنسايدر" ( business insider ) قائمة ضمّت 32 شيئاً ثبت علاقتها بالتسبب بالأورام الخبيثة، بما فيها أنماط العادات والسلوك اليومي.

بعض تلك الأشياء معروف تماماً كالتدخين، والآخر ربما فاجأ القارئ.

32 مُسبباً للسرطان 

تصدرت مادة السُكّر القائمة السرطانية، بل وصفت بأنها "الطعام المفضل للورم الخبيث.

الأطعمة المحفوظة بأنواعها كلها (من أكياس التشيبس إلى المأكولات المعلّبة)

#تدخين التبغ بأشكاله المختلفة لأنه يحتوي قرابة 70 مادة مُسَرطِنَة.

التعرّض للشمس أكثر من ربع ساعة من دون ثياب أو مراهم واقية، خصوصاً لإعطاء الجلد لوناً مسمراً، من أبرز أسباب السرطان لدى الشباب.

المواد الكيميائية الصناعية التي يتعرض لها العاملون في صناعات الألمونيوم والبلاستيك والدهانات وبطاريات السيارات وغيرها.

الزرنيخ وهو مادة منتشرة في الطبيعة، خصوصاً في المياه الملوثة، وغبار نشارة الخشب، وغبار السيليكون، والغازات التي تنبعث في مناطق الكوارث الطبيعية.

العمل ليلاً باستمرار يحفّز ظهور الأورام الخبيثة.

اللحوم المُدخّنَة والخضار المشوية على نار الفحم والخشب مباشرة، والسمك المحفوظ بالملح الكثيف على الطريقة الصينية، واللحم المُصنّع كالنقانق ولحم الخنزير المقدد و"بايكون" .

دخان المصانع والسيارات والمركبات، وذلك المحمّل بمادة الـ"أسبستوس" وهو ينبعث مثلاً من مصانع الإسمنت.

#تناول الكحول بكميات كبيرة ومستمرة.

المواد المنبعثة من حفر آبار الغاز الطبيعي، والتعرّض للأشعة الذرية (بما فيها كثرة التصوير بأشعة إكس).

المبيد الزراعي الشهير "غلاي فوسيات" Glyphosate الذي تصنعه شركة "مونسانتو" (غُرّمَت بلايين الدولارات أخيراً بسببه في أميركا)، والـ"فورما ألديهايد" Formaldehyde المستخدم في صنع الأصماغ ومواد البناء.

في الأدوية، برزت حبوب تنظيم الحمل وهرمون الاستروجين.

وطبياً، هناك مجموعة من الفيروسات معروف ارتباطها بالأورام الخبيثة، بما فيها "بابيلوما" Papilloma الذي يضرب عنق الرحم، ونوع نادر ينتقل بالصدفة أثناء القُبَل.

#الحشوات الاصطناعية للثدي.

السمنة كعنصر تتكاثر الأدلة على علاقته بالأورام الخبيثة.

تأثيرات الوراثة والالتهابات المزمنة، وتلوث الهواء، ونوع من البلاستيك يحتوي مادة "بي بي إيه" BPA، ومادة "أكريلامايد" Acrylamide التي تتكوّن في مواد كالخبز المحمّص وغيره





التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.