غداً يوم عرفة.. فهل سنقصر .؟؟ | صَالِح الرِّيمِي

غداً يوم عرفة.. فهل سنقصر .؟؟ | صَالِح الرِّيمِي

شبكة منارة الشرق للثقافة والإعلام - أيمن قدره دانيال - سوريا - حلب .


في رمضان تغيب عنّا ليلة القدر فلا نعرف متى هي ؟! وفي ذي آلحجة يُخبرنا اللّه بيوم عرفة ومع ذلك هل سنقصر !!

يوم عرفة من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات، وتقال العثرات، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات، وهو يوم عظَّم الله أمره، ورفع على الأيام قدره.

وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.. ويوم كهذا حري بنا أن نتعرف على فضائله، وما ميزه الله به على غيره من الأيام.

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غداة عرفة، فمنّا المكبر ومنا الملبي ومنا المهلل…).

كان السلف الصالح يدخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة.. وهذا العام يوافق يوم الجمعة وساعة الإجابة فتجتمع فضائل يوم عرفة ويوم الجمعة وساعة الإجابة.

يوم ما رؤي الشيطان أدحر ولا أصغر منه في هذا اليوم لكثر ما يُعتق من النار.. يقول أحد الصالحين والله ما دعوت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رايتها مثل فلق الصبح.

فكم من الحاجات والأمنيات والدعوات والطلبات استجيبت عشية عرفة.. إن استطعت أن تخلو بنفسك عشية يوم عرفة فافعل العشية من بعد صلاة الظهر الى أذان المغرب.

دعاء يوم عرفه لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.. فاجتهدوا في هذا اليوم المبارك بالصيام والدعاء وعمل الخير والبر.. نسأل الله أن يعتق رقابنا من النار في هذا اليوم العظيم.. وغفرالباري لنا واستجاب دعواتنا.. ولا تنسونا من صالح دعائكم.

*ومضة:*
قال صلى الله عليه وسلم : (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب).. عندما سئل عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم عرفة.. قال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة).


*كُن مُتَفائِلاً وَابعَث البِشر فِيمَن حَولَك*



التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.